السبت، 30 أبريل، 2016

من حصة التدريس الليلة



في درسي للأطفال بالجامع اليوم، كانت ثمة نصائح من الامام السجاد (ع) لابنه، وهي تتكون من خمسة اقسام، " إياك ومصاحبة الكذاب فإنه بمنزلة السراب يقرِّب لك البعيد ويبعد لك القريب"، واياك ومصاحبة الفاسق والبخيل والأحمق وقاطع رحمه . 

إن الأطفال عندما تدرسهم، لا تعطيهم كلمات عامة دونما أمثلة وإن أمكن تمثيلٍ بسيطٍ معها، " فـ الكذاب، يا بني مثل الي يقولك بجي وياك العب ويجذب عليك وما يجبي، هذا الجذاب لا تصادقه لانه مو صادق وياك ". 

و" الفاسق مثل الي يسرق.. فاذا شفت زميل لك قام وسرق من عندك قلمك هذيلين لا تصادقهم لانه يؤثرون عليك بسلوكهم الخطأ، ولازم عليك تشتكي عند الاستاذ عليه حق يأدبه ويرجع لك قلمك " . 

و " البخيل الي عنده علوج واجد ويبخل يعطيك علج واحد " .. مثل هذه الأمثلة تقرب معنى الحديث لعقول هؤلاء الاطفال بسنهم الصغير، وبامكانك ان تمثل له بيدك كأن تشير إلى ان حجم اعداد العلكة التي يمتلكها (تفتح يديك كجناح طائر ) معبراً عن عدد ما يملكه . 

والأحمق وقاطع الرحم "الي ما يروح يزور جده وجدته في الاعياد ويوم الجمعة من كل اسبوع في التجمعات العائلية، هذيلين لا تصاحبهم لانهم ما يقربونك من اقربائك بقدر ما يبعدونك عنهم " . 


إرسال تعليق