السبت، 8 أكتوبر 2016

مذكرات عاشورائية

وجدتُ يوم أمس سؤالاً اطرحه، والحمدلله توفقت في شيخ يوسف الجمري، وسيد زاملنا في الحج، أجابوا عليه بإجابات وافية، قمت بنشرها بالحساب، كما أن تلخيصي لمحاضرة الشيخ هاني البناء، نالت على اعجاب العديدين، منهم من سمعتهم، سيد احمد ابن اختي، واحمد ابن اخي، واحمد النقي الذي شكرني، اما الفيسبوك فتجاوبت فتاتان، وانا حقيقةً شعرتُ بانه افضل تلخيص لخصته من كل الليالي الخمس الفائتة، فقد كان مرتباً في افكاره، واضعه لكم: 

(((

مأتم آل الرسول - اللجنة الإعلامية

تحت عنوان "الطلاق العاطفي: انهيار أسرة" تحدث سماحة الشيخ هاني البناء في ليلة السادس من المحرم بجرأة عن مشاكلٍ يعاني منها المجتمع، ويخجل من الحديث عنها، وهي مشاكلٍ أشاروا لها أهل البيت (ع)، والقرآن الكريم.

وأشار إلى أسباب الطلاق العاطفي فمنها هو الفشل في الفراش، ومنها التفاوت الاقتصادي بين الزوجة والزوج، والتفوق الدراسي، والأطباع والميول، وتطرق الى اضرار الطلاق العاطفي على الاطفال:

1- الانفصام في التفكير

2- يؤدي الى تفكك الاسرة

3- نظرة سلبية الى الناس

4- نظرة سلبية عن الزواج

ووضع سماحة الشيخ هاني البناء عدة أمور للوقاية من الطلاق العاطفي وانهيار الأسر نشير الى بعضها بالتالي:

1- التثقيف .. اذ ليس من العيب ان نحضر دورات تعلمنا بحقوق الزوج والزوجة

2- اذا لديك ضغوطات بالحياة كن دقيقاً مع زوجتك واطفالك وهو ما اكد عليه الإمام السجاد (ع) في حق الزوجة برسالة الحقوق " "وحق الزوجة أن تعلم أن اللَّه عزّ وجلّ جعلها لك سكناً وأنساً، وتعلم أن ذلك نعمة من اللَّه تعالى عليك، فتكرمها وترفق بها، وإن كان حقك عليها أوجب فإن لها عليك أن ترحمها لأنها أسيرك وتطعمها وتكسوها فإذا جهلت عفوت عنها". 3- التجديد وعدم الرتابة

4- ازالة حالة الصمت

))) 

من جانبٍ آخر.. عشت ليلة أمس مع حسين ابن اخي علي ليلة اجتماعية بين مضائق قريتنا، ومأتم السنابس الكبير، للاستماع لشيخ حسن العالي.. وكنت اتمنى لو ذهبنا للمنامة.. 

الى اليوم، اتمنى اليوم بان امنتج فيديو اللقاءات القصيرة، جدير بالقول ان صفحة بني جمرة بالانستغرام استنسخت فكرة لقاءات عاشورائية قصيرة، وأخذتها لتقيمها مع اطفال القرية، والليلة اذا الله احياني، فان الفيديوات ان شاء الله سامنتجها كمثل اول أمس اذ وضعت خلفية عزائية في البداية.. 

هذه الليلة تبدأ المواكب العزائية الرسمية في جميع القرى، ليلة السابع من المحرم، مأجورين، هي ليلة ابو الفضل العباس (ع).


إرسال تعليق