الأحد، 16 يوليو، 2017

من الورشة الجميلة... الى مجموعة ثقافية براقة بالواتس اب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
الإسبوع المنصرم اتصل بي صديق سابق، وهو شخصية فعّالة في مجال التدريب، قال لي بأنه من المقرر انعقاد ورشات في نادي قريتنا، ونريد ان نضمك إلينا في لجنة من القرية هدفها اقامة انشطة في النادي، وفي بداية هذه الأنشطة ستكون هذه الورش. 

تفاجأ صديقي بعدم موافقة نادي قريتنا على هذه الورش، إذ أن الموافقة تتطلب عدة إجراءات، وعليه عقد العزم على عدم إلغاء هذه الورش خصوصاً ان بعض المقدمين فيهم هم سعوديون، وقد أعلنوا في حساباتهم عن ورشاتهم. 

قام صديقي بحجز مكتبة قهوتي وكتابي بالبديع لعقد هذه الورش، وقد حضرت ورشة التخطيط للمشاريع الصغيرة التي قدمتها السعودية ثناء عبدالعزيز الحسن، وقد اسعدت جداً بهذه الورشة التي اضافت لي الكثير في مساء يوم الجمعة، وقد وضعت لها تغطية سريعة هنا . 

احدى اعضاء اللجنة الثقافية، وصلتها دعوة من شاب سعودي للإنضمام لمجموعة جاء عنوانها منمق جداً، والتي حولتها لي، وانتشرت في بعض مجموعات الواتس آب، هذه المجموعة كانت في بدايتها تحمل عناوين براقة، تسحر كل من يقرأ عنوان الدعوة فيها، ولكن في بدايتها تعرضت لبلورة أعضاء، إذ ما أن أنتهت مرحلة التعريف على الأنفس، حتى بدأت أحدى التهجمات من أحد الأعضاء على أحد الأعضاء، وقد أدت لخروج الكثيرين، وبقاء الكثيرين ايضاً، كنت ليلة البارحة أود الإنسحاب من المجموعة، لكنني صبرت لأرى إلى ماذا ستبلوره، وعموماً افتتح بعد ذلك التهجم وخروج المتهجم من القروب عدة حوارات بناءة.

نص الدعوة: 


السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة..

نتشرف بجميع من ينتمي أو يهتم و يتذوق و يتابع المجال الثقافي و الفني..من جميع أنحاء الخليج و الوطن العربي..
🎨🎭🎬📖📷🎥🎶📚(فن تشكيلي/مسرح/شعر..روايات..قصة قصيرة..أدب و ثقافة/تصوير فوتوغرافي/سينما و افلام/موسيقى)
القروب مهتم بالنقاشات و الحوارات الثقافية و الفنية لكي تتم الإستفادة من الآخرين و كسب و تبادل الخبرات و المنفعة..
نتمنى التعريف بالإسم و المجال و التخصص او الهوايه..
و على الرحب و السعة 🌹
للانضمام للقروب إنقر على الرابط أدناه


لقد أعجبتني الصور الفنية التي عرضت من المشاركين، فالمشاركين الأعضاء منهم فنانون تشكيليون، وكتاب قصص وشعر، ورسامون، ومن هذه الصور احببت ان اضعهم هنا، فانا لا اعتقد بانني سابقى في المجموعة لبعثرة النقاشات وعدم انتظامها، وعليه هذه الصور المقتطفة سافتقدها مع الايام، ولذلك احتفظ بها هنا بمدونتي: 












صورة لفيلم تحدث عنه احد الذين فيما يبدو منتجاً او ممثلاً او عاملاً فيه وقد اعتذر عن وضع وصلة الفيلم لكونه لا يزال يبث بيعاً..










هذه عينة من الصور الفنية التي عرضت، وهذه مشاركة وضعها شاعرٌ عندما بحثت عن اسمه في قوقل ظهر لي فيديو لأحدى مشاركاته، اضع لكم وصلة الفيديو، ثم مشاركته التي وضعها في المجموعة "الواتسبية":



ومشاركته التي وضعها لنا بالمجموعة هي صورة معها نص: 




دع الأشجار خلفك
:
:
أهتُك سموَّ الأمكنةِ بالخوفِ من الممكن
لأنَّ استدارةَ ثوبيَ أضيقُ من خطواتي.
يقولونَ لا تحلم...
فأحلامكَ متقيحةٌ ونحنُ نخشى على صدورِنا عندما تنامُ .

أنا لم أكن أحلُمُ كثيراً، كنتُ أُدربُ ذاكرتي على حريةِ الرؤيا.

أمرُّ على أجسادِهِمُ المقتولةِ بوشمٍ أزرَقَ،
فأسمِّيها انتفاضَ النخلِ بعد اللقاحِ
و أسميها الضفةَ الأولى لبكاءِ الجنين.

هُم يعبثونَ بحروفِ اسمي ويفرحونَ بإعادةِ صياغتِهِ.
يطيبُ لهم أن يكونَ مرادفاً للنحسِ.
ينظرونَ إلى قدمي عَاريَةً، ويقولونَ : هرمتَ!
وأقولُ : تكشفتُم ، وأشيحُ بوجهي نحوَ طريقِهِمُ المعلقةِ بين صمتِي وجلابِيبِهم.
ويختلط بصوتي نداءٌ: هبهُمُ القليلَ من دمِكَ لينثرُوهُ بين سكـتينِ ، كي لا تَغضبَ الأرضُ .

فقلبُكَ جُرمٌ يدورُ في جسدِكَ، مُبتدأً من غربِ الكونِ ، أو هو عينٌ كبيرةٌ لا يفقؤها حجرٌ مسننٌ ، يسحبُ أذيالَهُ نحوَ نُقطةٍ في السطرِ الأعلى من روحك.

لا تغِبْ الآنَ ...

وكلُّ الذي تملِكُهُ طينٌ أرهقته النتوءاتُ على شاكلةِ الصراخِ في تجاويفِ جدارٍ، وامضغ ماتبقى من كلامِكَ دونَ أن تخلعَ نعليك و دَع خلفَكَ الأشجارَ التي لا تكشِفُ لكَ عن أقراطِها كُلما نفخْتَ في أرحامها. 

الحناجرُ التي أرضعتْكَ الغيابَ، لم تكن تعلمُ أنها أورثـتْكَ الرجفاتِ التي دحرجتْكَ وراءَ نواياها، وقميصُكَ الذي أصابته الجُنةُ، لم يزغ العقول بعد ، فظلت سادرةً في موتٍ لا يشبَعُ من الوهمِ.
:
اللوحة للفنانة: ود قنَوي 
النص : حسين آل دهيم

مخرج سعودي وضع وصلة موقعه الإلكتروني، وعندما فتحته وجدته موقعاً أنيقاً، وهو هذا الموقع : 

https://www.salmanmo.com/

وفي موقعه الإلكتروني وضعاً تعريفاً لنفسه: 

المخرج السعودي محمد سلمان الحاصل على عدة جوائز محلية ودولية ومن خرّيجي جامعة الملك سعود بكالوريوس فنون جميلة عام 1998.  عضو مؤسس لفرقة افان المسرحية عام 2000 .بجانب عمله كمخرج فهو يعمل في عدة مجالات أخرى منها كمصمم وملحّن موسيقي ومصور سينمائي. شارك في العديد من المهرجانات السينمائية  العربية والعالمية. من افلام السيكل, شارع خلفي, مخيال, قاري, أصفر وثوب العرس ".

وقد انسحبت منذ قليل من المجموعة، بعد انسحاب شخص اعرفه شجعني على الانسحاب، فما قلته ان المجموعة بدأت بعناوين براقة جداً، لكنها احتوت على البعثرة، وان مشرف المجموعة لم يقيد المجموعة جيداً، بل انه لم يتوقع هذا الحضور الغفير الذي لاقته المجموعة بين اصحاب التخصصات الفنية الأدبية .. 

جدير بالذكر ان المجموعة احتوت على اعضاء من شتى الدول العربية، فقد تركزت غالبية الأعضاء من السعودية وبعدها سلطنة عمان، وبعدها البحرين، وبعدها اثنين او ثلاثة من اليمن، ومن الجزائر ودول اخرى لا أميز ارقام فتح خطها. 

عودة على بدء، لقد استفدت من الورشة المقامة بمكتبة قهوتي وكتابي، وايضاً استفدت من المجموعة التي انضممت لها في الواتس اب، لكن هذه المجموعة كانت مفتوحة على مصراعيها، فالورشة لها مادة محددة ووقت محدد، اما المجموعة فوقتها مفتوح ومادتها متشتتة.


إرسال تعليق